تفاصيل الخبر

الإحتفال باليوم العالمي لداء السكري 2015 م تحت شعار ( السكري والمدرسة )

شاركت المملكة العربية السعودية ممثلة في جمعية السكري السعودية الخيرية دول العالم الإحتفال باليوم العالمي لداء السكري والذي يُقام في شهر نوفمبر من كل عام ، حيث أقامت مارثون جري بالتعاون مع مدارس الرياض بتاريخ 2/2/1437هـ ، الموافق 14/2/2015م .

ويتم الإحتفال باليوم العالمي لداء السكري في كل أنحاء العالم ويتم الإحتفال بواسطة أعضاء منظمة الإتحاد الدولي للسكري في أكثر من ( 130 ) دولة ، ويهدف الإحتفال إلي رفع مستوى الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع عن داء السكري وطرق الوقاية والعلاج ـ حيث شاركت الجمعية بالعديد من الندوات والفعاليات خلال عام 1436هـ /2015م  مقسمة كالتالي :ـ

م

 

عدد الندوات والفعاليات

الأول

المؤتمرات والندوات

29

الثاني

التوعية والتثقيف الصحي بالجامعات

35

الثالث

التوعية والتثقيف الصحي بالمستشفيات

350

الرابع

التوعية والتثقيف الصحي بوزارة التربية والتعليم

699

الخامس

التوعية والتثقيف الصحي بالمراكز والأسواق التجارية والأماكن العامة

150

السادس

برنامج المرشدين والمرشدات ( مدرسة )

450

السابع

برنامج وقاية للمرضى

58

®  إجمالي عدد المؤتمرات والندوات والفعاليات

1771

وهذه نبذة مختصرة عن اليوم العالمي للسكري :

كيف بدأت فكرة اليوم العالمي ؟

بدء الاحتفال باليوم العالمي لداء السكري في عام 1991م إستجابة للزيادة المذهلة في أعداد المصابين بداء السكري حول العالم . ومنذ ذلك الحين زادت شعبية هذا الإحتفال .

لماذا تم إختيار ( 14 ) نوفمبر للأحتفال باليوم العالمي ؟

تم إختيار يوم ( 14 ) نوفمبر كيوم عالمي لداء السكري لأنه يوافق يوم مولد فردريك بانتينج الذي قام مع تشارلز بست ببداية الفكرة التي أدت إلي أكتشاف الأنسولين عان 1921م .

ما الذي يدل عليه شعار اليوم العالمي لداء السكر ؟

في عام 1996م تم تصميم شعار دائم لليوم العالمي لداء السكري ويهدف هذا الشعار إلي خلق هوية عالمية موحدة لليوم العالمي لداء السكري توضح فكرة العمل الجماعي والتوازن المطلوب في علاج السكري حيث أنه لابد من الموازنة بين الغذاء والدواء والمجهود البدني وكذلك التعاون بين المريض والفريق الطبي لتحقيق النجاح المطلوب في العلاج .

كيفية تنظيم اليوم العالمي لداء السكري ؟

قامت منظمة الاتحاد الدولي للسكري بدعم من منظمة الصحة العالمية لتقديم العديد من المواد التي توزع من قبل أعضاء المنظمة إلي عامة الناس ، ويستخدم أعضاء المنظمة هذه المواد والتي تضم الحقائق البوسترات والصور مع الأفكار لتصميم حملة اليوم العالمي لداء السكري والتي تعتبر من أفضل الأجتماعات لتلبية إحتياجات المجتمع السكري في الدول المعنية . ومهمة منظمة الأتحاد الدولي للسكري أن تعمل مع أعضاء المنظمات لتعزيز تعايش الأفراد مع داء السكري .

إن اليوم العالمي للسكري يجدد الوعي بأن من حق كل مريض بالسكري أو كل شخص معرض للإصابة بهذا المرض الحصول على أجود ما يمكن من خدمات التثقيف والوقاية والرعاية وهذا العام أختارت منظمة الصحة العالمية ، هي وشريكها في هذا المجال ، أي الإتحاد الدولي للسكري موضوع " التعليم والوقاية من مرض السكري  "

سائلين الله عز وجل للجميع الصحة والعافية